إليك أفضل التطبيقات والألعاب لتعليم اللغة الانجليزية بطريق ممتعه - ESL

إليك أفضل التطبيقات والألعاب لتعليم اللغة الانجليزية بطريق ممتعه - ESL

أفضل التطبيقات والألعاب لتعليم اللغة الانجليزية بطريق ممتعه

يمكن أن تكون اللغة الإنجليزية لغة صعبة التعلم، وعندما يتعلم الطلاب لغة جديدة، فإنهم عادة ما يواجهون تحديات إضافية.


ومع ذلك، هناك مجموعة من ألعاب وتطبيقات ESL المتاحة للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين للاستفادة من ذلك يمكن أن يساعد في تعلم اللغة الإنجليزية بطرق ممتعه. في هذا الدليل سوف نسلط الضوء على أفضل التطبيقات والألعاب لمتعلمي ومعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية ESL.

إقرأ أيضاً: افضل تطبيقات تعلم اللغة الانجليزية على الاطلاق


تطبيقات وألعاب لتعليم اللغة الانجليزية للأطفال ESL

يتطلب تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال عدة مناهج تعليمية مختلفة، ولكن هناك مجموعة متنوعة من التطبيقات والألعاب المصممة لجعل تعلم اللغة الإنجليزية أمر ممتع.


من المهم اختيار الألعاب المناسبة للعمر والمستوى اللغوي. فيما يلي بعض الأمثلة على التطبيقات والألعاب المصممة خصيصاً لتعليم اللغة الانجليزية للأطفال:


  • Kids Picture Dictionary: يساعد قاموس صور الأطفال متعلمي اللغة على ربط الكلمات بالصور وتحسين مفرداتهم. يحتوي الموقع على أقسام عن الحيوانات، والأجهزة، وأجزاء الجسم، والملابس، والأطعمة، والأحداث، والمنازل، والأرقام، والمدارس، والرياضة، والأشياء، والأماكن.

 

  • Monkey Puzzle: هو تطبيق تعليمي موجه خصيصاً لطلاب ESL في المستوى A1-A2 CEFR. يحتوي على بعض الألعاب المصغرة للمساعدة في مهارات القراءة ويمكنك تنزيلها من متجر التطبيقات.

 ‏

  • Little Bird Tales: تساعد Little Bird Tales متعلمي اللغة من خلال سرد القصص بالوسائط المتعددة. يمكن للطلاب التقاط الصور والرسم والتسجيل وكتابة نص للمساعدة في إنشاء قصص الوسائط المتعددة الخاصة بهم. هذا يساعدهم على تطوير المهارات اللغوية الشفوية والمكتوبة. Little Bird Tales متاحة مجاناً على App Store.


  • Kids Learning Ville: لديها عدد من الألعاب والأنشطة على موقعهم تستهدف طلاب ESL. هناك ألعاب ذاكرة وألعاب تمساح وألعاب قرصنة تغطي أساسيات اللغة التمهيدية مثل الطعام والمشروبات والحيوانات والألوان والملابس والنقل والأرقام والوقت واللوازم المدرسية والعديد من الموضوعات الأخرى.


  • Hangman: Hangman:  هي لعبة رائعة للعب مع طلاب ESL الشباب. ببساطة ارسم مخطط Hangman، وفكر في كلمة، واطلب من الطلاب تخمين الحروف لملء الفراغات. هذه طريقة رائعة للتعرف على الأبجدية الإنجليزية والتفكير في تركيبات الحروف.


  • I Spy : I Spy هو خيار آخر للعب مع متعلمي اللغة الأصغر سناً. اطلب من شخص واحد تحديد موقع عنصر في المنطقة المجاورة لك، ثم يحتاج إلى تقديم دليل للعثور على العنصر (على سبيل المثال، أنا أتجسس، شيء بني. العنصر = مكتب). يساعد هذا متعلمي اللغة على التفكير في الخصائص المختلفة أثناء تذكر المفردات المرتبطة بخصائص الدليل.


  • Simon Says: Simon Says: هو خيار جيد آخر للعب مع طلاب ESL الشباب. يمكنك أن تختار أن تكون Simon بنفسك، أو يمكنك جعل الأطفال يلعبون Simon عندما يصبحون أكثر راحة. اطلب من الطلاب اتباع أفعالك في كل مرة تقول فيها "Simon Says". إذا قلت فعلاً دون أن تقول "Simon says" وقام أحد الطلاب بذلك، فعليه أن يجلس. هذا يساعد في فهم الاستماع وتوسيع المفردات.


تطبيقات وألعاب لتعليم اللغة الانجليزية للمراهقين والبالغين ESL

التطبيقات والألعاب التالية مناسبة للعمر ومستوى اللغة للمراهقين والبالغين:


  • Duolingo: Duolingo يساعد متعلمي اللغة على الاستماع والقراءة والكتابة والتحدث بلغة جديدة. يحتوي Duolingo على العديد من الألعاب المصغرة والتحديات والأنشطة المختلفة للمساعدة في تعلم اللغة. عندما تحصل على شيء ما بشكل صحيح، فإنك تكسب عملات معدنية، ولكن عندما تحصل على خطأ ما، فإنك تخسر أرواحاً (محاولات). هناك إصدار ويب متاح ويمكن العثور على تطبيق الهاتف المحمول على كل من متجر Apple و Google Play مجاناً.


  • Memrise: Memrise هو موقع إلكتروني وتطبيق مجاني يساعد في تكوين مفردات متعلمي اللغة من خلال حفظ الكلمات والعبارات. يقدمون دورات مختلفة ومنشورات مدونة ومقاطع فيديو تفاعلية لمساعدة طلاب ESL على تعلم جمل من الحياة الواقعية وفهم اللغة في سياق العالم الحقيقي.


  • Questions 20: هي لعبة تخمين يختار فيها الفرد شخصاً أو مكاناً أو شيئاً ليخمنه المشاركون الآخرون باستخدام أسئلة "نعم" أو "لا" فقط (على سبيل المثال، هل هو شخص؟ هل هو أزرق؟ هل هو كبير؟ إلخ.). تتطلب اللعبة مجموعة صغيرة من المشاركين (بين 2-5). هذا يساعد في التفكير اللغوي النقدي، وتوسيع المفردات، والإبداع.


  • Categories :Categories هي لعبة تركز على المفردات. أنشئ قائمة بالفئات المختلفة التي تعلمتها مؤخراً (الدول، الحيوانات، الأطعمة، إلخ). اختر حرفاً وحدد حداً زمنياً. بمجرد اختيار الحرف والوقت المحدد، ستحتاج إلى كتابة العديد من الكلمات المختلفة التي تبدأ بالحرف نفسه وتندرج في كل فئة.


  • Crossword puzzles and word searches: تساعد الألغاز المتقاطعة والبحث عن الكلمات في توسيع المفردات وترسيخ التعريفات وإنشاء روابط سياقية للمساعدة في تحسين استخدام اللغة وفهمها. يمكنك العثور على كليهما في جريدتك المحلية، ويمكنك شرائهما عبر الإنترنت، أو هناك العديد من الصحف المجانية المتاحة عبر الإنترنت مثل The Word Search أو أحجية الكلمات المتقاطعة اليومية في Dictionary.com.


تطبيقات وألعاب للمعلمي ESL والفصول الدراسية

هناك تطبيقات وألعاب ESL محددة يمكن للمدرسين استخدامها في الفصل الدراسي من أجل مناهج تعلم اللغة البديلة. مرة أخرى، يجب أن تستند أنواع الألعاب والتطبيقات التي تستخدمها إلى العمر ومستوى اللغة. فيما يلي قائمة بالتطبيقات والألعاب الممكنة لمعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية والفصل الدراسي:


  • Quizlet: يعد Quizlet مصدر رائع للمعلمين لإنشاء مجموعة متنوعة من البطاقات التعليمية واختبارات التدريب والألعاب التفاعلية والتقييمات لطلابك. لدى Quizlet مجموعة متنوعة من مجموعات الدراسة المعدة مسبقاً، أو يمكنك إنشاء مجموعاتك الخاصة. Quizlet مجاني للاستخدام، وهناك إصدار ويب وتطبيق لكل من مستخدمي Apple و Android.


  • Kahoot: هو خيار شائع للمعلمين لإنشاء درس قائم على الألعاب. يمكنك تقييم طلاب ESL بطريقة ممتعة من خلال استطلاعات الاختيار من متعدد في جميع فئات المواد في الفصل الدراسي. Kahoot مجاني للتنزيل. يوجد إصدار ويب وتطبيق جوال يمكنك العثور عليه في App Store و Google Play.


  • Cram: هي قاعدة بيانات مليئة بالبطاقات التعليمية والمقالات المعدة مسبقاً التي أنشأها الطلاب والمعلمون. يمكن للطلاب و المعلمين الاستفادة من الخيارات المعدة مسبقاً، أو إنشاء خيارات خاصة بهم للمساعدة في فهم المفاهيم وتعلم معلومات مهمة جديدة. يتوفر موقع ويب وتطبيقات مجانية.


  • Mad Libs: هو كتاب مؤلف من قوالب نصية تتطلب من اللاعبين ملء الفراغات في قصص مختلفة بفئات اللغة الإنجليزية (مثل الأسماء والصفات والضمائر والتعجب وأجزاء الجسم والحيوان وما إلى ذلك). في حين أن النتيجة بشكل عام هي قصة مضحكة لا تحمل الكثير من المعنى، تتطلب هذه اللعبة من متعلمي اللغة استخدام مفرداتهم وفهم أجزاء مختلفة من الكلام. يمكن للمعلمين شراء كتيبات Mad Libs الأصلية أو البحث عن بدائل عبر الإنترنت مثل Mad Takes أو إنشاء كتيبات خاصة بهم.


  • Jeopardy: هي لعبة رائعة يمكنك لعبها لاختبار و تقييم المعرفة بطريقة ممتعة. إنه برنامج ألعاب تلفزيوني كلاسيكي حيث يقدم مضيف اللعبة الإجابة، ويجيب اللاعبون بسؤال. يختار اللاعبون مقدار معين من النقاط من إحدى الفئات المتوفرة. كلما زاد عدد النقاط، كان السؤال أصعب. يمكنك إنشاء لوحة الألعاب الخاصة بك باستخدام السبورة البيضاء أو جهاز العرض، أو يمكنك العثور على ألعاب مختلفة مسبقة الصنع باستخدام مواقع مثل Jeopardy Labs. يقدم موقع Eslgames.com صفحة "كيفية لعب ESL Jeopardy" على موقعه لمساعدة المعلمين في إنشاء مجلس الإدارة الخاص بهم وفهم القواعد. يساعد برنامج Jeopardy متعلمي اللغة على التفكير بشكل نقدي في استخدام اللغة، وتوسيع مفرداتهم، والإجابة في تنسيقات الأسئلة.


موارد إضافية لتعلم الغة الإنجليزية كلغة ثانية وخيارات التعلم

ليست الألعاب والتطبيقات هي الطريقة الوحيدة لتعليم متعلمي اللغة، فهناك العديد من موارد اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL) التي يجب مراعاتها. يتعلم الطلاب بطرق مختلفة، لذلك من المهم تنويع طرق التدريس الخاصة بك لتناسب أساليب التعلم المختلفة. المدرجة أدناه هي موارد إضافية للغة الإنجليزية كلغة ثانية يمكن للطلاب والمعلمين الاستفادة منها:


  • Tutors: قد يحتاج الطالب إلى وقت إضافي فردي لتعزيز فهم اللغة والطلاقة، ومعلم اللغة الإنجليزية هو وسيلة رائعة للقيام بذلك. خذ وقتك وقم بالبحث لأنه من المهم اختيار معلم جيد لك أو لطفلك. نظراً لأن الطلاب يكرسون وقتاً لتعلم لغة جديدة، فقد يفقدون بعضاً من طلاقة لغتهم الأم - خاصةً إذا كانوا في منطقة لا يتم التحدث فيها بلغتهم الأم بشكل شائع. هناك العديد من مدرسي اللغة عبر الإنترنت للاختيار من بينهم، حيث يقومون بتدريس الإسبانية والفرنسية وكل شيء بينهما.


  • YouTube: موقع YouTube مصدر تعليمي رائع. هناك مجموعة من مقاطع الفيديو وقنوات YouTube المختلفة للمساعدة في تعلم اللغة الإنجليزية للمتحدثين المبتدئين والمتوسطين والخبراء.


الدورات التدريبية عبر الإنترنت: في بعض الحالات، يمكن لعدد قليل من دورات اللغة الإنجليزية الإضافية تحسين عملية تعلم اللغة - خاصة الدورات للمبتدئين. هناك خيارات متعددة عبر الإنترنت لجميع مستويات متعلمي اللغة. سيختلف السعر، وما يتم تغطيته، وكيفية تعليمهم بين الدورات / مقدمي الخدمة، لذا أجرِ بحثك واختر المناسب لك.


  • تمارين اللغة الإنجليزية: يمكنك العثور على فائض من تمارين اللغة الإنجليزية اليومية المختلفة عبر الإنترنت للمساعدة في ممارسة مهارات التحدث وتحسين مهارة الكتابة والقراءة والفهم. يمكن أن تساعدك هذه على مواصلة التمرين خارج المدرسة، ويمكن أن تعطيك نظرة ثاقبة على المجالات التي قد تفتقر إليها، وأين توجد نقاط قوتك.


  • Activities for ESL Students
  • WSU’s “Common Errors in English Usage
  • English Media Lab
  • ThoughtCo.
  • Talk English
  • ESL Gold
  • ESL Galaxy

 ‏

  •  الموسيقى: الموسيقى هي أداة تعليمية رائعة وهي فعالة بشكل خاص لتعلم اللغات. يمكنك العثور على عدد من خطط دروس الموسيقى الإنجليزية كلغة ثانية أو الأنشطة عبر الإنترنت، أو يمكنك ببساطة الاستماع إلى أغنية من اختيارك وتحليلها مع فصلك أو بنفسك.

 ‏

  • Reverso: هو مترجم عبر الإنترنت يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي التي تسعى إلى تقديم نتائج دقيقة من خلال تقديم ترجمات في السياق. في حين أن أدوات الترجمة السريعة الأخرى عبر الإنترنت معروفة بأنها غير دقيقة من وقت لآخر، فقد حسنت Reverso من الدقة من خلال تكامل الذكاء الاصطناعي هذا.


البودكاست: البودكاست podcasts هي أداة ممتازة لتعلم اللغة. يمكنك اختيار الاستماع إلى الموضوعات التي تهمك في اللغة التي تتعلمها، أو يمكنك الاستفادة من المدونات الصوتية التعليمية التي تركز على المفردات أو القواعد النحوية أو جوانب أخرى من اللغة. ألق نظرة على ملفات البودكاست التي نوصي بها لتعلم اللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضاً:  6 استراتيجيات فعالة لتعلم اللغة الإنجليزية باستخدام البودكاست


التلفاز / الأفلام: يمكنك مشاهدة التلفاز أو الأفلام باللغة التي تتعلمها للمساعدة في استيعاب كلمات أو عبارات معينة. ابدأ بمشاهدة الأفلام مع الترجمة، ثم مع مرور الوقت، قم بإيقاف تشغيل الترجمة. قد يكون من المفيد تحقيق أقصى استفادة من استخدام التلفزيون أو الأفلام كمصدر تعليمي لمشاهدة التلفزيون و الأفلام المألوفة لك، ولكن إذا كنت تريد تحدي، فاختر مشاهدة بعض المواد التي لا تعرفها.

إقرأ أيضاً: كيف تتعلم اللغة الإنجليزية مع المسلسلات التلفزيونية: أفضل العروض + نصائح التعلم


فوائد التعلم القائم على الألعاب

هناك طرق عديدة للتعلم، ولكن التعلم من خلال الألعاب هو نهج فريد يتميز بمجموعة متنوعة من الفوائد التعليمية المختلفة لجميع الطلاب. توجد ألعاب متصفح على الإنترنت وألعاب / مواقع ويب لتبادل اللغة وتطبيقات تعليمية للمساعدة في تعلم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت، وقد أدرجنا أدناه بعض الفوائد وراء التعلم القائم على الألعاب:


  • الألعاب التعليمية تنافسية ويمكنها تشجيع المشاركة: يمكن أن تساعد الألعاب في تقليل مشاعر العزلة والإقصاء من خلال زيادة المشاركة والمشاركة.


  •  تخلق الألعاب التعليمية طريقة ممتعة للتعلم: يمكن اعتبار أساليب التعلم التقليدية أقل متعة من التعلم القائم على الألعاب، ويمكن أن تخلق ضغوط إضافية. يمكن أن يؤدي هذا إلى مشاركة أقل وموقف سلبي تجاه التعلم. عندما تنشئ طريقة ممتعة للتعلم، يصبح الطلاب أكثر انخراط ويمكن أن تصبح محاولاتك التعليمية أكثر فاعلية نتيجة لذلك.

 ‏

  • تساعد الألعاب التعليمية في تطوير مهارات مهمة: يساعد التعلم القائم على الألعاب الطلاب على تطوير حل المشكلات والتفكير الاستراتيجي والإبداع والعمل الجماعي والتنسيق بين اليد والعين والقراءة والحفظ والعديد من المهارات الأخرى المهمة للتعليم الفعال.


  • تعمل الألعاب التعليمية على تحسين طلاقة التكنولوجيا: تتوفر العديد من ألعاب تعلم اللغة المتاحة عبر الإنترنت أو من خلال التطبيقات. عندما يتعلم الطفل كيفية الوصول إلى الألعاب وكيفية عملها، فإنه يخلق فهماً أساسياً لكيفية عمل أجهزة الكمبيوتر أو (التقنيات الأخرى المستخدمة).


  • تخلق الألعاب التعليمية شكل أقل إرهاق من التقييم: تمنح الألعاب التعليمية المعلمين طريقة بديلة لتقييم ما تعلمه الطلاب. يمكنك تحديد الفجوات المعرفية من خلال ممارسة هذه الألعاب دون جعل الطلاب يشعرون بالإرهاق أو التوتر من خلال التقييمات التقليدية مثل الاختبارات أو الاختبارات القصيرة أو الاختبارات. يمكنك بعد ذلك تصميم دروسك المستقبلية للتعامل مع المجالات التي تحتاج إلى تغطية إضافية.


أهمية تعلم اللغة الإنجليزية

في عام 2021، ادعى أكثر من 1.35 مليار شخص أنهم يتحدثون الإنجليزية كلغة أم أو لغتهم الثانية حول العالم. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل المزيد من الأفراد يختارون تعلم اللغة الإنجليزية ولماذا تعلم اللغة الإنجليزية أمر مهم:


  • اللغة الإنجليزية هي اللغة العالمية للأعمال: اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر شيوعاً المستخدمة في الأعمال التجارية، وبدأ عدد متزايد من الشركات متعددة الجنسيات في تبني اللغة الإنجليزية كلغة أعمال أساسية.


  • يمكن أن يؤدي التحدث باللغة الإنجليزية إلى تحسين فرص العمل: يمكن أن يؤدي التحدث بلغات متعددة إلى زيادة فرص العمل، وبما أن اللغة الإنجليزية هي اللغة العالمية للأعمال، فإن تعلم اللغة الإنجليزية يمكن أن يساعدك في وضعك في مكان أفضل للتوظيف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك إتقان اللغة الإنجليزية في كسب المزيد من المال أيضاً.


  • تعلم اللغة الإنجليزية يساعد عقلك: تُظهر دراسة أجرتها المكتبة الوطنية للطب كيف أن نمو اكتساب اللغة الأجنبية له آثار إيجابية على الدماغ. أجزاء الدماغ التي يؤثر عليها اكتساب اللغة هي المسؤولة عن الذاكرة والفكر الواعي والإبداع. تُظهر دراسة مختلفة من المكتبة الوطنية للطب كيف تساعد ثنائية اللغة في تأخير التدهور المعرفي وظهور أعراض الخرف.


  • اللغة الإنجليزية هي لغة الإعلام والإنترنت: اعتباراً من عام 2020، تعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر شيوعاً المستخدمة على الإنترنت - حيث تشكل 25.9٪ من المعلومات الموجودة على الإنترنت. عندما تتعلم اللغة الإنجليزية، فإنك تزيد من كمية المعلومات التي يمكنك الوصول إليها وفهمها دون الحاجة إلى استخدام ترجمات مصاحبة أو مترجم عبر الإنترنت يستغرق وقتاً طويلاً.


  • يمكن أن يكون تعلم اللغة الإنجليزية مفيد عند السفر: نظراً لأن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر شيوعاً التي يتم التحدث بها، فعند السفر، هناك احتمال أكبر بأن تتمكن من التواصل مع الآخرين باستخدام اللغة الإنجليزية. يمكن أن يساعد تعلم اللغة الإنجليزية في أشياء مثل التوصيات والتوجيهات والنصائح والتحذيرات.



تعليقات