كيف يمكن تحسين النطق باللغة الإنجليزية بسهولة

كيف يمكن تحسين النطق باللغة الإنجليزية بسهولة

كثير من الناس الذين يكتشفون كيفية تعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية يواجهون مشكلة محبطة للغاية!  إنهم يدرسون بجد ليكونوا قادرين على التحدث بالقواعد الصحيحة والمفردات الدقيقة والتعبيرات ذات الصلة. ومع ذلك، عندما يتحدثون، ما زالوا يسمعون أحياناً ردوداً مثل:

I’m sorry, what?

أنا آسف، ماذا؟


Could you repeat that please?

هل يمكنك  تكرار ذلك، من فضلك؟


إنه أمر مزعج للغاية! إذا كان نطقك للغة الإنجليزية غير جيد، فسيتم التقليل من مستواك باستمرار. يمكن أن تكون اللهجة عائق كبير أمام إجراء الاتصالات. تظهر الأبحاث أن أرباب العمل في الولايات المتحدة غالباً ما يفضلون المرشحين الذين يتحدثون بنسخ قياسية من اللهجات البريطانية والأمريكية لشغل مناصب مرموقة.


كيف يمكن تحسين النطق باللغة الإنجليزية بسهولة

هناك شيء واحد مؤكد: العمل على مهارات النطق الخاصة بك يستحق بالتأكيد هذا الجهد. تابع القراءة للحصول على ثماني استراتيجيات فعالة لمساعدتك على أن تبدو وكأن اللغة الانجليزية هي لغتك الام، إليك نظرة عامة سريعة:


كيفية تحسين النطق باللغة الإنجليزية 

  • ركز على الصوتيات
  • ابحث في YouTube عن نصائح من زملائك المتعلمين
  • جرب بعض أعاصير اللسان
  • تعلم كلمات جديدة مع طريقة نطقها
  • اقرأ بصوت عال وسجل نفسك
  • استمع إلى بعض المدونات الصوتية
  • تكلم ببطء
  • اقض المزيد من الوقت في التحدث إلى الناطقين بها


نصائح الخبراء لتحسين نطق اللغة الإنجليزية

أفضل نصائح لمتعلمي اللغة الإنجليزية حول فقدان لهجتهم. إذا كنت لا تعرفه، فإن بوب مدرس لغة من أونتاريو يصنع مقاطع فيديو ممتازة على YouTube لمن يتعلمون اللغة الإنجليزية. قناته لديها أكثر من 460،000 مشترك!

النطق المثالي للغة الإنجليزية (بشكل غير عادل!) أبسط بكثير بالنسبة لبعض الناس مقارنة بالآخرين. "بالنسبة لبعض الناس، يكون نطق اللغة الإنجليزية أمرًا سهلاً حقًا. بعض الناس مقلدون بالفطرة. وهذا يعني أنه من السهل عليهم إصدار نفس الأصوات التي يصدرها شخص آخر يسمعونه وهو يتحدث ". هذا صحيح - لدينا جميعاً صديق ماهر في تكوين انطباعات عن الآخرين.


مدى سهولة العثور على نطق اللغة الإنجليزية يعتمد أيضاً على مدى تشابه لغتك الأم مع اللغة الإنجليزية. إذا كانت لغتك الأم مختلفة تماماً، "فربما لم تساعدك في تطوير حتى العضلات التي تحتاجها لتكوين أصوات اللغة الإنجليزية." المتحدثون باللغة الألمانية، على سبيل المثال، من المرجح أن يكون لديهم وقت أسهل مع الكلمات الإنجليزية من المتحدثين الأصليين للغة اليابانية أو الماندرين.


لتحسين لهجتك في اللغة الإنجليزية، أفضل ما يمكنك فعله هو التحدث إلى متحدث أصلي.

بالطبع، هذا ليس ممكناً دائماً، لذا أوصي بالتحدث بصوت عالٍ مع نفسك قدر الإمكان. أنا أشجع الناس على سرد حياتهم. لمجرد قول ما يفعلونه بصوت عالٍ باللغة الإنجليزية، طوال اليوم. على سبيل المثال:

I am picking up my phone, I am going to make a phone call, I am going to dial the number.

أنا ألتقط هاتفي، وسأجري مكالمة هاتفية، وسأطلب الرقم.


حتى لو لم يكن نطقك مثالياً، فإنه يجبرك على البدء في تشكيل فمك بشكل صحيح واستخدام لسانك أكثر قليلاً كما يفعل المتحدثون باللغة الإنجليزية ". هذه نصيحة رائعة - فكل لغة تتطلب أن يتحرك اللسان بطرق مختلفة، واللسان عضلة يمكن تدريبها بالممارسه!


يجب ان يتدرب الطلاب على نطق الجمل الإنجليزية التي يسمعونها في مقاطع الفيديو.
شاهد مقطع فيديو على YouTube، واستمع إلى متحدث أصلي يقول جملة. ثم سجل نفسك على الفور وأنت تقول هذه الجملة على هاتفك وشغلها مرة أخرى. يمكنك مقارنة ما تسمعه من المتحدث الأصلي بما تسمعه على هاتفك. بهذه الطريقة، يمكنك البدء في التعرف على الأصوات الإنجليزية التي تقلدها جيداً، والأصوات التي تحتاج إلى العمل عليها.


هناك طريقتان لممارسة نطق اللغة الإنجليزية بمفردك ولكن العودة إلى النقطة الأولى، فإن وجود متحدث أصلي يمكنه تصحيحك بعد ارتكاب الأخطاء هو عادة أفضل طريقة.


8 طرق مجربة لتحسين نطق اللغة الإنجليزية بسهولة

أدناه، يمكنك العثور على بعض من أفضل الممارسات حول كيفية ممارسة نطق اللغة الإنجليزية:


1. التركيز على الصوتيات
قد يكون من المفيد العودة إلى الأساسيات وفحص الأصوات المستخدمة في الكلمات الإنجليزية. هذا لا يعني غناء الحروف الأبجدية مرة أخرى - ربما تعلمت ذلك منذ وقت طويل! إنه يعني تعلم الصوتيات الإنجليزية.


ما هي الصوتيات؟ ربما لاحظت أن العديد من الأحرف يتم نطقها بشكل مختلف من تلقاء نفسها عند استخدامها في الكلمات. تحتوي العديد من الأحرف على أكثر من صوت واحد - يتم نطق الحرف "F" على سبيل المثال "e fff". الصوتيات هي أصغر وحدة صوت في اللغة الإنجليزية - الأصوات التي تحتوي عليها الحروف عند تقسيمها. هذا الفيديو هو مقدمة رائعة لما تبدو عليه هذه الأشياء.

قد يكون من الصعب حقاً معرفة الصوتيات الموجودة في الكلمة بمجرد قراءتها. في القرن التاسع عشر، طور مدرسو اللغة أبجدية جديدة للسماح للطلاب بقراءة نطق الكلمات، تسمى الأبجدية الصوتية الدولية (IPA). ربما تكون قد شاهدت بالفعل كلمات مكتوبة في IPA في قواميس إنجليزية أو على صفحات ويكيبيديا.

إذا كنت تحب تعلم الأشياء بطريقة منهجية، فقد تجد أنه من المفيد دراسة IPA باستخدام مقاطع فيديو YouTube مثل هذه. ومع ذلك.


2. ابحث في YouTube عن نصائح من زملائك المتعلمين

هناك بعض الأصوات الصعبة التي تنفرد بها اللغة الإنجليزية، وسيكون نطقها صعباً بالنسبة لغير الناطقين بها. كما ذكر، ربما لم تساعدك لغتك الأم على تطوير العضلات اللازمة لإصدار هذه الأصوات المختلفة. النبأ السار هو أنك لست وحدك في هذا!

بغض النظر عن مجموعات الحروف أو العبارات أو الكلمات التي تعاني منها، فقد عانى متعلمو اللغة الآخرون الذين يتحدثون لغتك الأم أيضاً!


حاول البحث على YouTube عن "نصائح حول نطق اللغة الإنجليزية لمتحدثي [لغتك الأصلية]". من شبه المؤكد أنه سيكون هناك عدد من البرامج التعليمية من الطلاب الذين وجدوا طريقة لحل مشكلتك. في جميع الاحتمالات، هناك تمارين قابلة للتعليم ساعدتهم على التقدم.


3. جرب بعض أعاصير اللسان
إذا لم تتمكن من إصدار الأصوات التي تحتاجها من أجل نطق الكلمات الإنجليزية، فقد تحتاج إلى تدريب عضلات فمك ولسانك. إحدى الطرق الرائعة لتحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية هي تمارين النطق مثل "اللسان الأعاصير" - الجمل السخيفة التي يصعب نطقها في المحاولة الأولى. يحتوي YouTube على الكثير من مقاطع الفيديو التي توضح ذلك، فنحن نحب هذا الفيديو من Rachel’s English:

تذكر أن تبدأ أبطأ مما تتحدث عادة. يجد المتحدثون الأصليون للغة الإنجليزية أيضاً صعوبة في قراءة أعاصير اللسان في محاولتهم الأولى! 


4. تعلم كلمات جديدة مع طريقة نطقها
إذا كنت تتدرب على المفردات ووجدت كلمة ليس لديك فكرة عن كيفية نطقها، فلا تحاول التخمين. من الأسهل بكثير تعلم النطق الصحيح من البداية بدلاً من إصلاح عادة سيئة لاحقاً. ابحث عن الكلمات مجاناً على مواقع مثل:

Dictionary.com إذا كنت تتعلم لهجة إنجليزية أمريكية.
Dictionary.cambridge.org إذا كنت تتعلم لهجة إنجليزية بريطانية.

‏إذا وجدت صعوبة خاصة في نطق كلمة ما، فيمكنك حتى محاولة تسجيل النطق الصحيح على هاتفك للاستماع إليها لاحقاً.


5. اقرأ بصوت عال وسجل نفسك.
قد يكون من المفيد جداً تسجيل نفسك على هاتفك عند ممارسة النطق. حدد الكلمة التي عادة ما تجد صعوبة في التعامل معها، وابحث عن برنامج تلفزيوني أو فيلم أو مقطع فيديو على YouTube حيث يستخدمه متحدث أصلي في جملة. استمع إلى النطق عدة مرات، ثم سجل نفسك وأنت تتحدث به. يجد بعض الناس أيضاً أنه من المفيد التدرب أمام المرآة، حيث يمكنك التحقق للتأكد من صحة شكل فمك وشفتيك.

قم بتشغيل كلاهما، واستمع بعناية لما يحتاج إلى تصحيح، وحاول مرة أخرى. كرر التمرين حتى تشعر بالرضا عن كيفية نطق العبارة. إنه عمل ممل، ولكن العمل بدقة من خلال الكلمات الصعبة هو خطوة نحو النطق المثالي!


6. استمع إلى بعض المدونات الصوتية
تعد مهارات الاستماع مهمة أيضاً لتعلم نطق لغة جديدة: تحتاج إلى الاستماع إلى المتحدثين الأصليين والتعرف على أنماط الكلام الخاصة بهم. تعتبر المدونات الصوتية رائعة للتعرف على اللغة الإنجليزية حيث يتم التحدث بها بالفعل. غالباً ما يتم تسجيلهم من قبل الأشخاص في غرف النوم والدراسات، وهم يتحدثون إلى أصدقائهم بطريقة طبيعية تماماً. تمكنك بعض التطبيقات والمواقع، مثل YouTube، من الاستماع بنصف السرعة الطبيعية، وهي طريقة رائعة للتركيز حقاً على الأصوات التي تسمعها وفهم اللهجات بالتفصيل.

تحقق من دليلنا التفصيلي حول كيفية تعلم اللغة الإنجليزية باستخدام البودكاست للحصول على مزيد من النصائح التفصيلية حول هذا الموضوع.


7. تحدث ببطء
عندما تحدد الأصوات التي تحتاج إلى العمل عليها، وتتخذ خطوات لتغيير شكل فمك أو لسانك حسب الضرورة عند ظهورها، تكون قد فعلت معظم "التفكير" المتضمن في تغيير لهجتك. الآن، يتعلق الأمر بتعلم إنشاء الأصوات الجديدة تلقائياً - استبدال عادات التحدث القديمة بأخرى جديدة.


ستكون هذه المرحلة أسهل إذا قمت بإبطاء وتيرة محادثتك المعتادة، ومنح نفسك وقت إضافي للتفكير في القواعد الجديدة التي تعلمتها. في حين أن التحدث بشكل أبطأ قد يكون محبط بعض الشيء، فإن منح نفسك وقت لاختيار طرق النطق الأكثر دقة التي درستها بوعي يزيد من احتمالية استمرارها على المدى الطويل.


وفقاً لبعض الباحثين، يستغرق الأمر حوالي شهرين حتى تصبح العادة الجديدة تلقائية - وهو ليس وقتاً طويلاً لانتظار رؤية نتائج جادة!


8. قضاء المزيد من الوقت في التحدث إلى الناطقين بها
إلى حد بعيد الطريقة الأكثر فعالية لتقليل لهجتك في لغة أجنبية هي التحدث إلى الناطقين بها. فكر في الأمر: كم مرة وجدت نفسك تلتقط أنماط كلام صديق أو لغة عامية، تماماً دون أن تحاول؟

اقرأ أيضاً: كيف تتعلم اللغة الإنجليزية مع المسلسلات التلفزيونية: أفضل العروض + نصائح التعلم

يمكن أن يساعدك حقاً أن تسأل صديقك الناطق باللغة الإنجليزية مباشرة عن لهجتك. يمكنهم تحديد الكلمات التي تنطقها بشكل مختلف، ومساعدتك على تحديد الأخطاء التي لا يمكنك سماعها بنفسك. على وجه الخصوص، يميل التشديد على الكلمات داخل الجمل إلى الاختلاف بين اللغات. اعمل مع شريكك لإنشاء بعض الأصوات الرئيسية لتحسينها، واطلب منهم تصحيحك إذا أخطأت.


افكار اخيرة
هناك الكثير من الطرق للعمل على لكنتك من المنزل باستخدام مقاطع الفيديو والبودكاست والموسيقى، ولكن لا يوجد بديل للتحدث إلى متحدث بطلاقة أو متحدث أصلي!

تعليقات